مؤسسة ابراهيم بن عبد العزيز البراهيم الخيرية
مؤسسة خيرية أسسها أبناء الشيخ البراهيم تخليداً لذكرى والدهم وتأسياً به ، وقد صدر بتأسيسها الأمر الملكي الكريم رقم 307/أ في 1409/9/26هـ. وللمؤسسة شخصية إعتبارية مستقلة مقرها الرئيسي في مدينة الرياض. وتهدف من خلال نظامها الأساسي الى خدمة المجتمع ومد يد العون للمحتاجين بالإسهام في رفع مستواهم المعيشي والصحي والتعليمي والاجتماعي. وتحقق اهدافها من خلال برنامج بناء المساجد والبرامج الإغاثية والصحية والطبية والتعليمية والثقافية والاجتماعية والبرامج الأخرى المتنوعة.

مؤسسة البراهيم و البصر :
لقد كانت مؤسسة البراهيم الخيرية من خلال ما كان يعرف بأسم "الجناح الطبي بالمؤسسة" من أوائل الهيئات التي إحتضنت مؤسسة البصر منذ بداية تسعينيات القرن الماضي. الامر الذي ساعد مؤسسة البصر على ان تشق طريقها لتصبح مؤسسة عالمية في مجال مكافحة العمى. إن قصب السبق في تبني دعم مخيمات البصر الطبية يعود فضلة بعد الله إلى "البراهيم الخيرية" . لقد كانت لهم "رؤية" في مجال الإغاثة الطبية فتبنوا منذ البداية دعم إنشاء مستشفى علاجي/ تدريبي هو "مستشفى البراهيم التخصصي للعيون بكراتشي" الذي افتتح عام 1990م فاصبح هو المحضن الذي تتدرب فيه الكوادر الفنية و الإدارية في مجال طب العيون للعمل في المستشفيات و المخيمات الطبية.
وقد أقامت مؤسسة البصر بدعم مبارك من مؤسسة ابراهيم بن عبدالعزيز البراهيم الخيرية 223 مخيماً طبياً لعلاج مرضى العيون غطت 18 دولة وهي: (افغانستان ، بوركينا فاسو ، بنجلاديش ، كمبوديا ، تشاد ، جيبوتي ، غامبيا ، الهند ، كشمير ، كينيا ، مالي ، موريتانيا ، النيجر ، نيجيريا ، باكستان ، الفلبين ، الصومال ، سيريلانكا)
وبفضل الله كانت حصيلة هذا التعاون المبارك :
     • معاينة وعلاج 668,268 مريضاً
     • إجراء 63,101 عملية جراحية لإعادة الأبصار
     • توزيع 153,729 نظارة طبية