منظمة الصحة العالمية
هي السلطة المعنية مباشرة بإدارة وتنسيق الصحة العمومية ضمن منظومة الأمم المتحدة. ويشكل المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط واحداً من 6 مكاتب إقليمية لمنظمة الصحة العالمية حول العالم. يقوم بخدمة إقليم شرق المتوسط ، والذي يتألف من 22 دولة عضواً والأراضي الفلسطينية المحتلة (الضفة الغربية وقطاع غزة)، بمجموع سكاني يقرب من 583 مليون إنسان.
يعمل المكتب الإقليمي، مع مكاتب 17 دولة في الإقليم، ومع الحكومات، والوكالات المتخصصة، والشركاء والجهات المعنية الأخرى في حقل الصحة العمومية لتطوير سياسات صحية وتقوية النظم الصحية الوطنية. تتمثل الدول في الإقليم في الجمعية العامة للصحة العالمية، والمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، واللجنة الإقليمية لشرق المتوسط.

منظمة الصحة و البصر:
هناك تحالف قوي بين الجهتين، فبالإضافة الى عضوية الأمين العام لمؤسسة البصر في "مجموعة الخبراء الاستشاريين لمنظمة الصحة العالمية في مجال مكافحة العمى" فقد نفذت المؤسسة بدعم من المكتب الإقليمي عدداً من المخيمات الطبية في كل من الصومال و جيبوتي و اليمن.. ، ثم توّج التعاون في عام 2007م من خلال توقيع مدير المكتب الأقليمي د. حسين الجزائري مع مؤسسة البصر في السودان "الإتفاقية المشتركة لمكافحة العمى".